حجز مبلغ

حجز مبلغ

تعرّف على أسباب حجز أي مبلغ في حسابك

تعرّف على أسباب حجز أي مبلغ في حسابك وما الذي يمكنك القيام به حيال ذلك.

حجز المبلغ

قد يقوم المصرف بحجز مبلغ معين في حسابك مؤقتاً، مما سيمنعك من الوصول إلى أموالك خلال هذه الفترة.

وإليك الأسباب الأكثر شيوعاً لحجز أي مبلغ:

العمليات الشرائية على البطاقات الائتمانية والخصم

عندما تقوم بتأكيد عملية دفع أو شراء باستخدام بطاقتك الائتمانية أو بطاقة الخصم الخاصة بك، فسيتم حجز مبلغ المعاملة إلى أن يقوم التاجر بالمطالبة به. أما في حال عدم قيام التاجر بذلك، فستتم إعادة الأموال إلى الحساب أو البطاقة الائتمانية، علماً أنه يمكن للتاجر خلال 30 يوماً المطالبة بمبالغ المعاملات التي تمت باستخدام بطاقات الخصم و12 يوم للمعاملات العادية التي تمت باستخدام البطاقات الائتمانية في نقاط البيع. كما يتم حجز المعاملات المؤكدة مسبقاً لمدة 7 أيام لكل من البطاقتين الائتمانية والخصم.

سداد المديونيات

إذا كان لديك بطاقة ائتمانية أو تسهيلات تمويلية أخرى من المصرف الذي يتم فيه إيداع راتبك، فقد يقوم المصرف بحجز الأموال في حسابك لصالح المدفوعات المترتبة على البطاقات الائتمانية وأقساط التمويل قبل بضع أيام من تاريخ القسط الشهري الفعلي. ولن يتم عادة فك هذا الحجز، ويستخدم المبلغ المحجوز لتسوية مدفوعات البطاقة الائتمانية أو التمويل في تاريخ الاستحقاق.

مكافأة نهاية الخدمة

سيتم حجز أو تقييد الوصول إلى مكافأة نهاية الخدمة الخاصة بك إذا كانت عليك مديونيات للمصرف.

الحجز المؤكد مسبقاً

يعتبر الحجز المؤكد مسبقاً الأكثر شيوعاً لدى شركات تأجير السيارات ومحطات الوقود والفنادق، حيث يقوم التاجر مبدئياً بحجز مبلغ معين، ليتم فك الحجز عن هذا المبلغ في حسابك أو بطاقتك الائتمانية بعد اكتمال معاملتك وإجراء عملية السداد النهائية.

وفيما يلي عملية فك الحجز المؤكد مسبقاً (ونأخذ في هذه الحالة الفندق كمثال):

أ. بداية تقوم بتقديم بطاقتك إلى مكتب الكونسييرج، والذي بدوره سيحجز المبلغ (على سبيل المثال 200 درهم)

ب. يُرسل الفندق طلب التأكيد المسبق، لتتمكن حين الموافقة عليه من حجز الغرفة لمدة ليلتين

ج. بعد مرور ليلتين، يمكنك تسجيل المغادرة وسداد الدفعة النهائية التي تشمل الغرفة والخدمات الأخرى

د. يتم فك الحجز عن مبلغ الـ 200 درهم

الأوامر القضائية

قد تعطي المحكمة تعليماتها للمصرف بحجز مبالغ معينة تتعلق بالقضايا التي تنطوي تحت اسم المتعامل. ولا يمكن فك الحجز عنها إلا بموجب أمر جديد صادر عن المحكمة.

الأسئلة الشائعة

قد يتم خصم قيمة المعاملات مرتين عند قيام التاجر بتمرير البطاقة مرتين عن طريق الخطأ، أو إذا وصلتك رسالة تفيد بحدوث خطأ أثناء إجراء معاملة عبر الإنترنت وقمت بإعادة إجراء المعاملة مرة أخرى، ولكن تم خصم كلا المبلغين.

في مثل هذه الحالات، يمكنك التواصل مع مركز الاتصال لدينا على الرقم +971 600 599 995.

ستتم إزالة الحجز المؤكد مسبقاً حالما تقوم بإكمال معاملتك مع التاجر عند إجراء عملية السداد النهائية.

سيتم بعد ذلك فك الحجز عن المبلغ وقد يستغرق إيداعه في حسابك ما يصل إلى يومي عمل.

قد يعود ذلك إلى حجز المبلغ فقط وعدم مطالبة التاجر به حتى الآن. لكن حالما يقوم التاجر بالمطالبة به، ستظهر المعاملة في سجل معاملاتك المصرفية عبر الإنترنت أو الهاتف المتحرك.

المنتجات

اطّلع على منتجاتنا لجميع احتياجاتك المصرفية